الأسس العلمية لصناعة الطائرات
الطائرات آلات معقدة جدا لذلك تتداخل في صناعتها العديد من العلوم الهندسية فعلوم الإلكترونيك تدخل مثلا في نظام الملاحة في الطائرة أو ما يعرف ب Avionic الذي يضم أيضا الرادارات بأنواعها في حين تدخل علوم الديناميكية الحرارية في دراسة تأثير المحيط على الطائرة و تأثير الطائرة في محيطها وقضايا تتعلق بالدفع و الوقود إلخ. أما علوم السريان فتنظر إلى خصوصيات الطائرة في تدفقها في الهواء.اما في العصر الحالي فاصبحت الطائرة هي منتوج لاكثر من هذه العلوم . علم الديناميكا الهوائية و علم الرياضيات و علم الارصاد هي علوم اساسية في عملية طيران الطائرة بنجاح وسلامة.
أنوع الطائرات
يمكن تصنيف الطائرات حسب عدة أوجه:
حسب الإستعمال:
حربية أو مدنية
حسب المهمة:
طائرات إستطلاع أو نقل أو بحوث إلخ
حسب التصميم:
طائرات ذات جناح دلتا أي المثلثية الشكل
الطائرة الجناح وهي تشبه المثلتية
الطائرات الهوائية
الطائرات العمودية بأنواعها
الطائرة النفاثة المافوق و الماتحت الصوتية
الطائرات المدفوعة بالمحركات الدوارة
طائرة بدون طيار مثل الإكس 45 لشركة بوينغ أو إنتاجات شركة نورثتروب
حسب الثقل :
أثقل من الهواء
الطائرات الأخف من الهواء و تعتمد على قانون الظفو لأرخميدس و الطائرات الأثقل من الهواء و تعتمد على المحركات النفاثة مثلا لطيرانها (معادلة بيرنولي)